اعراض نقص فيتامين د وكيفية علاجه

0

اعراض نقص فيتامين د. نقص فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ويوجد بشكل طبيعي في عدد قليل من الأطعمة، ويضاف إلى أطعمة أخرى، ومتوفر كمكمل غذائي.

ويتم إنتاجه أيضًا داخليًا عندما تضرب الأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن ضوء الشمس الجلد وتحفز تخليق فيتامين د.

اعراض نقص فيتامين د

يعزز فيتامين د امتصاص الكالسيوم في الأمعاء ويحافظ على تركيزات كافية من الكالسيوم والفوسفات في الدم لتمكين تمعدن العظام الطبيعي ومنع تكزز نقص كلس الدم (تقلص لا إرادي للعضلات، مما يؤدي إلى تشنجات وتشنجات).

كما أنه ضروري لنمو العظام وإعادة تشكيل العظام بواسطة الخلايا العظمية والخلايا العظمية، وبدون كمية كافية من فيتامين د، يمكن أن تصبح العظام رقيقة أو هشة أو مشوهة.

فيتامين د له أدوار أخرى في الجسم، بما في ذلك الحد من الالتهابات وكذلك تعديل عمليات مثل نمو الخلايا، والوظيفة العصبية والعضلية والمناعية.

شاهد: نقص فيتامين B12 أعراضه أسبابه وطرق علاجه

نقص فيتامين د
نقص فيتامين د

أين يوجد فيتامين د ؟

تحتوي القليل من الأطعمة بشكل طبيعي على فيتامين د. ويعتبر لحم الأسماك الدهنية (مثل سمك السلمون المرقط والسلمون والتونة والماكريل) وزيوت كبد السمك من أفضل المصادر.

يؤثر النظام الغذائي للحيوان على كمية فيتامين د الموجودة في أنسجته. يحتوي كبد البقر وصفار البيض والجبن على كميات صغيرة من فيتامين د، بشكل أساسي على شكل فيتامين د3.

يوفر الفطر كميات متفاوتة من فيتامين د2، كما تمت معالجة بعض أنواع الفطر المتوفرة في السوق بالأشعة فوق البنفسجية لزيادة مستويات فيتامين د2.

بالإضافة إلى ذلك، وافقت إدارة الغذاء والدواء (FDA) على مسحوق الفطر المعالج بالأشعة فوق البنفسجية كمضاف غذائي لاستخدامه كمصدر لفيتامين د2 في المنتجات الغذائية.

يلعب فيتامين د دورًا مهمًا في صحة العظام والعضلات والمناعة. يساعد فيتامين د الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفور، وهما من المعادن المهمة لصحة العظام. كما يساعد فيتامين د على تنظيم نمو العضلات وتقوية الجهاز المناعي.

اعراض نقص فيتامين د
اعراض نقص فيتامين د

مصادر فيتامين د

  • التعرض لأشعة الشمس بانتظام. يوصى بالتعرض لأشعة الشمس لمدة 10-15 دقيقة يوميًا على الوجه واليدين والقدمين، دون استخدام واقي من الشمس.
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د. تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين د الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والماكريل، صفار البيض، الفطر، وبعض منتجات الألبان المدعمة بفيتامين د.
  • تناول المكملات الغذائية. إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من فيتامين د من خلال نظامك الغذائي، فقد يوصي طبيبك بتناول مكملات فيتامين د.

علاج نقص فيتامين د

يمكن علاج نقص فيتامين د عن طريق تناول مكملات فيتامين د أو عن طريق التعرض لأشعة الشمس.

  • مكملات فيتامين د

إذا كانت مستويات فيتامين د لديك منخفضة، فقد يصف لك الطبيب مكملات فيتامين د. عادةً ما تكون الجرعة الموصى بها هي 600-800 وحدة دولية يوميًا.

  • التعرض لأشعة الشمس

يُصنع فيتامين د في الجسم عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس. يوصى بالتعرض لأشعة الشمس لمدة 10-15 دقيقة يوميًا على الوجه واليدين والقدمين، دون استخدام واقي من الشمس.

من المهم أن تتحدث مع طبيبك قبل تناول مكملات فيتامين د، خاصة إذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية.

الوقاية من نقص فيتامين 

  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د.

تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين د الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والماكريل، صفار البيض، الفطر، وبعض منتجات الألبان المدعمة بفيتامين د.

  • التعرض لأشعة الشمس بانتظام.

يُصنع فيتامين د في الجسم عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس. يوصى بالتعرض لأشعة الشمس لمدة 10-15 دقيقة يوميًا على الوجه واليدين والقدمين، دون استخدام واقي من الشمس.

  • تناول مكملات فيتامين د.

إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من فيتامين د من خلال نظامك الغذائي أو التعرض لأشعة الشمس، فقد يوصي طبيبك بتناول مكملات فيتامين د.

من المهم أن تتحدث مع طبيبك قبل تناول مكملات فيتامين د، خاصة إذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية.

اعراض نقص فيتامين د
اعراض نقص فيتامين د
Leave A Reply

Your email address will not be published.