أسباب وعلاج تنميل اليدين

0

تنميل اليدين. هو عبارة عن عدم الشعور بالراحة والشعور بالوخز والألم والشكشكة في أصابع اليدين أو القدمين ، فهناك عدة اسباب رئيسية تكون سببًا في هذا المرض ، لذلك سوف ننتقل الآن لنتعرف معًا على أسباب وأعراض هذا المرض وطرق علاجه والوقاية منه.

تنميل اليدين
تنميل اليدين

تنميل اليدين

هنالك الكثير من الأسباب التي يمكن أن تكون من العوامل المسببة للتنميل في اليدين ، ولكن قبل أن نعرف الأسباب يمكن أن تعرف بعض التفاصيل الصغيرة أولا عن اليدين ، وبعض من مكوناتها الأساسية التي يمكن أن تشكل عنصرا أساسيا في مشكلة التنميل.

هناك مجموعة من الأعصاب التي تشكل مصدرا من مصادر الحركة الأساسية في اليدين ومنها العصب الأوسط ، والذي يكون مصدر من مصادر تغذية اليد من الوسط ، وهناك العصب الكعبري والذي يعمل على تغذية اليد من الجهة الخارجية للجسم في وضعية التشريح ، وأيضا العصب الزندي وهو المسؤول عن تغذية اليد من الجهة الداخلية من ناحية الجسم من حيث الوضع التشريحي.

وبعد أن تحدثنا عن أهم الأعصاب الموجودة حول اليدين ، يمكننا الآن التحدث عن الأسباب الشائعة والتي يمكن أن تكون سببا في تنميل اليدين ، أو قد تشكل الكثير من الأعراض الأخري أيضا والمصاحبة لتنميل اليدين.

الأسباب الشائعة لتنميل اليدين

تناول الكحول بكميات كبيرة

وتلك من المشكلات الشائعة والتي يمكن أن تكون سببا في مشكلة نقص الفيتامينات في الحسم ، ومنها يصعب علي الأعصاب الحصول على القدر الكافي من التغذية المناسبة ، والتي تعمل على وجود خلل او اعتلال في الأعصاب ، والتي يمكن أن تصيب اليد بالتنميل أو الشعور بالرعشة الخفيفة في اليد نتيجة للضعف العصبي.

نقص الفيتامينات الهامة في الجسم

والتي يمكن أن تكون سببا في تلف الأعصاب ، وإصابة تلك الأعصاب بالمشكلة التي تعمل علي تنميل اليدين ، أو الشعور بالوخذ المستمر وعلي مدار الوقت.

الجلطات الدماغية

من ضمن الأمراض الشهيرة التي يمكن أن يكون أشهر عرض لها هو الإصابة بالتنميل في اليدين أو الرجلين ، وتكون عملية عكسية بحيث أن الإصابة في الفص الأيمن من المخ يعمل على إصابة اليد اليسرى بالتنميل والعكس هو الصحيح أيضا.

شاهد : تشخيص الاكزيما أسبابها وعلاجها

تنميل اليدين
تنميل اليدين

تناول بعض الأدوية للأمراض التي تصيب الدماغ مثل الاكتئاب

قد يكون من ضمن آثارها الجانبية الإصابة برعشة اليدين ، أو الإصابة أيضا بالتنميل في اليدين.

الإصابة ببعض الأمراض المزمنة

ومنها الإصابة بالمرض الضغط المرتفع ، أو الإصابة بمرض السكري أو الأمراض السرطانية الأخرى التي تصيب الإنسان.

الإصابة المباشرة لليدين

من حيث الصدمات المباشرة لليدين ، أو الوقوع على اليدين مباشرة ، والتي يمكن أن يؤدي إلى الضغط على الأعصاب الخاصة باليدين أو الإصابة ببعض الكدمات المباشرة ، والتي يمكن أن تشكل ضغطا أو زيادة كمية السوائل على العصب في اليدين ، والتي يمكن أن تشكل خللا في عمل الأعصاب المباشرة لليدين ، والتي يمكن أن تعمل علي الإصابة بالتنميل أو الوخز لفترة الإصابة. ومن ثم يمكن أن تزول بمجرد زوال السبب الرئيسي وهو الضغط على العصب.

متلازمة النفق الرسغي

وهي عبارة عن الإصابة بضغط علي العصب الأوسط في اليد والذي يعمل على التغذية العصبية لليد من الجزء الأوسط ، وهذا يسبب التنميل للأيد والتي تكون عاده من الأعراض المباشرة لتلك الإصابة ، ومن هنا يجب أخذ الاحتياط في حالة تلك الإصابة.

من ضمن العوامل أو الأسباب المسببة للتنميل في اليدين الإصابة بمرض القصور في الغدة الدرقية ، وهو أيضا من العوامل الأساسية التي قد تسبب الرعشة في اليدين أو التنميل أو الوخز.

تنميل اليدين
تنميل اليدين

عوامل نفسية

قد يكون السبب في مرض التنميل هو أسباب نفسية مؤلمة للإنسان ، التي تجعله يضغط على فكره وأعصابه ؛ فيؤدي به في النهاية إلى تنميل يديه.

وبعد أن تناولنا الأسباب التي يمكن أن تكون السبب المباشر أو غير المباشر في الإصابة بعرض تنميل اليدين. يمكننا الآن التعرف علي الطرق العلاجية المستخدمة في علاج هذا العرض.

علاج تنميل اليدين

أولا العلاج الطبيعي أو العلاج الفيزيائي الذي له دورًا هامًا في علاج تنميل اليدين باستخدام الطرق اليدوية أو الأجهزة الفيزيائية.
ثانيا العلاج الدوائي عن طريق استخدام بعض الأدوية التي من شانها أن تعمل على فك الضغط على المنطقة التي بها ضغط علي العصب المسبب للألم أو التنميل.
الراحة وعدم إرهاق اليدين بالمجهود.
ودائما الوقاية خير من العلاج.

Leave A Reply

Your email address will not be published.