علاج الحموضة الطبي والمنزلي

0

علاج الحموضة. الحموضة من المشكلات الصحية التي تحدث بشكل يومي مع الجميع ولها أسباب كثيرة، والعادات الصحية السيئة هي التي تقف بقوة وراء هذه المشكلة وعليك التعرف بشكل مفصل حول كل ما يخصها للتخلص منها وعلاجها سريعاً، الحموضة التي يشعر بها الشخص في المعدة تجعله لا يشعر بكونه ذات صحة جيدة ويرغب في تناول بعض الأطعمة التي تشعره بتحسن.

علاج الحموضة
علاج الحموضة

علاج الحموضة

الطرق الصحية التي علاج الحموضة من الحموضة بشكل أمن وسريع ودون الحاجة للجوء إلى الأطباء والتي نذكر لكم منها التالي:

استخدام مضادات الحموضة

أدوية مختارة تعمل طوال الوقت على معادلة حمض المعدة ويتم استخدامها وشرائها من الصيدليات من دون وصفة ويفضل تناولها مع بعض أنواع الطعام، ولكن هناك عدد من التحذيرات المختلفة التي عليك معرفتها عند استخدام مضادات الحموضة.

ومنها أن قد تؤثر على مفعول مجموعة من الأدوية الأخرى، مضادات الحموضة تحتوي على نسبة عالية الكالسيوم أو المغنيسيوم والتي تتعارض في كثير من الاوقات مع الأدوية الأخرى مثل بعض المضادات الحيوية الشهيرة ومنها التتراسيكلين.

أفضل مضادات الحموضة الطبية

أهم المضادات الحموضة الطبية والتي ينصح باستخدامها من قبل المختصين للتخلص من مشكلة الحموضة الشديدة ومنها :

  • جافيسكون ادفانس: دواء للشرب يخلصك من جميع مشكلات الحموضة لما به من عناصر مهمة وهي الصوديوم والبوتاسيوم، والتي بدورها تشكل حاجز في المرىء وتعادل من حموضة المعدة الزائدة، وهو آمن للاستخدام في فترة الحمل ويفضل أن يُستخدم فقط بعد استشارة الطبيب.
  • ريني Rennie: به الكثير من المواد الفعالة والمهمة مثل الكالسيوم وكربونات المغنيسيوم وهي بدورها تعمل معادلة حمض المعدة، ويفضل استخدام قرصين فقط عليك مصهما بعد ساعة من الطعام والنوم.
  • كونترولوك Controloc: يتوافر هذا الدواء في مجموعة أقراص وحقن وبه المادة الفعالة التي تخلصك من الحموضة وهي بانتوبرازول، ويفضل تناول من 20 إلى 40 مليجرام في الصباح وقبل وجبة الإفطار.
  • نيكسيوم Nexium: دواء مميز تجده في صورة أقراص وبه المادة الفعالة إيزوميبرازول التي تخلصك من مشكلة حموضة المعدة والتخلص من الحرقان والألم، ويفضل تناول من 20 إلى 40 ملجم في الصباح.
  • نابيزول: دواء فعال للتخلص من حموضة المعدة وهي عبارة عن مجموعة أقراص وحقن بها المادة الفعالة أوميبرازول والتى تعمل بدورها في تقليل كمية الحمض، الجرعة المعتادة من 20 إلى 40 ملجم في الصباح.
  • اوميز Omez: دواء شهير يستخدم في علاج الحموضة، وهو عبارة عن كبسولات جيلاتينية سريعة الهضم، وبه المادة الفعالة المخصصة لحماية المعدة أوميبرازول، وتستخدم في تقليل كمية الحمض الموجودة في المعدة، يستخدم مرة واحدة في الصباح.

شاهد: فوائد حب الرشاد وأضراره

علاج الحموضة
علاج الحموضة

أطعمة لمحاربة الحموضة

أطعمة مختلفة تساعدك في التخلص من مشكلة الحموضة في المعدة وتشعرك بارتياح كبير بعد تناولها ومنها التالي:

الحليب والزبادي

وجبة سريعة أمنة وتعد علاج مثالي للتخلص من الحموضة، وبشكل خاص الحليب البارد، فهو يخلصك من مشكلة الحموضة، لكونه مضاد طبيعى غني بأملاح الكالسيوم التي تحمى الجسم من الحمض، والزبادي من الاكلات السريعة المناسبة للتحكم في مشكلات الحموضة، فهو يحتوى على الكالسيوم ويعد بروبيوتيك طبيعي يمنحك أمعاء نظيفة وذات صحة أفضل.

الفواكه الحمضية

الفواكه الحمضية تساعد في التخلص من الحموضة وعلاجها منزلياً، فيمكنك تناول البرتقال، لكونه يؤدي إلى تحييد جميع الأحماض الموجودة فى المعدة وتضيف قدر كبير من الألياف المختلفة وتساعد في تحسين عملية الهضم والصحة، وتناول الفواكه يوميًا يساعد في التحكم في الحموضة، تعتبر الفاكهة من أفضل الوجبات الخفيفة ويعد تناولها طريقة جيدة تساهم في التخلص من الحموضة التي تعاني منها في المعدة.

الموز

الموز فاكهة مفيدة ومناسبة للتخلص من مشكلة الحموضة ويفضل من وضعها فى النظام الغذائى الخاص بك، فهو مصدر غنى بالألياف المهمة التى تساهم فى تحسين الجهاز الهضمي لاحتوائه على نسبة كبيرة من البوتاسيوم وهو يعمل على زيادة المخاط في المعدة مما يساهم في تقليل الأحماض الزائدة.

علاج الحموضة للحامل

كثير من الحوامل يعانون بشكل مستمر من مشكلة الحموضة نظراً لأنها تدخل ضمن أشهر اعراض الحمل التي تسبب إزعاجاً للجميع، وحموضة المعدة شائعة جداً أثناء فترة الحمل بسبب تغير الهرمونات التي تحدث داخل أجسادهن، والتي تحدث بسبب ضغط الرحم مباشرة على المعدة خصوصاً في الشهور المتقدمة من الحمل، وعلى السيدات الحوامل اتباع ما يلي:

  • تقسيم الوجبات إلى ست وجبات على مدار اليوم.
  • يفضل عدم الاستلقاء مباشرة بعد ساعة من الأكل.
  • الحرص بالبعد عن جميع الأطعمة الدهنية التي تحدث حموضة عالية في المعدة.

علاج الحموضة بالاعشاب

الكثير من الأبحاث المختلفة التي تتحدث حول التخلص من مشكلة الحموضة باستخدام الأعشاب، ويمكن لبعض من هذه الأعشاب أن تخفف من جميع أعراض حرقة المعدة ومنها التالي:

  • تناول كوب واحد من مشروب الكراوية.
  • كوب يومياً من مشروب البابونج قبل النوم.
  • كوب من العرق السوس.
  • نصف كوب من مشروب النعناع.
  • كوب واحد من مشروب الزنجبيل.
Leave A Reply

Your email address will not be published.