علاج الصداع بوصفات طبيعية

0

علاج الصداع. من الأمور التي يزداد البحث عنها ، فمن منا لم يتعرض للصداع ، حيث يعتبر الصداع من أكثر الشكاوى شيوعا ، لما له من تأثير قد يعطل سير حياتنا بالشكل المعتاد ، حيث يصبح الشخص غير قادر على اعمل ولا قادر على ممارسة حياته بشكل طبيعي ، مما تدفع الجميع للبحث عن معرفة سبب الصداع وطرق علاجه سواء بالوصفات الطبيعية أو باستخدام مسكنات من أجل التخلص من الصداع ومن آلامع الشديدة ، وسوف نقدم لكم اليوم طرق علاج الصداع بوصفات طبيعية.

علاج الصداع
علاج الصداع

علاج الصداع

يمكن تعريف الصداع بأنه عبارة عن ألم شديد في الرأس أو في الرقبة أو فروة الرأس ، والصداع ليس مرض في حد ذاته ، ولكنه يشير لاتباع عادات غير صحية أو يشير لمشكلة صحية ما يجب الانتباه لها وعلاجها ، وقد يأتي الألم في أي جانب من الرأس أو في جانبي الرأس أو في منتصف الرأس ، وقد يشير الصداع للضغط العصبي أو الضغط العاطفي أو الاجهاد الذي يتعرض له هذا الشخص ، وقد يؤثر الصداع اذا لم يتم علاجه ، ويؤدي للاصابة بارتفاع ضغط الدم ، أو الصداع النصفي ، أو الاكتئاب والقلق ، وغيرها من الأعراض التي تزيد من شدة الصداع والألم ، لذلك لابد من البحث عن علاج الصداع.

أسباب الصداع

أولا الأسباب التي تؤدي للصداع بسبب ممارسة عادات خاطئة واتباع عادات غير صحية هي كالأتي

الأرق وقلة عدد ساعات النوم.
السمنة المفرطة
الاجهاد البدني
قلة تناول السوائل
شدة الجوع
الافراط في تناول الكافيين مثل القهوة والشاي
الاجهاد البدني
الاكثار من تناول المسكنات
كثرة تناول السكريات والأطعمة الغنية بالمواد الحافظة
المشكلات النفسية والعاطفية

ثانيا الأسباب المرضية أو التي تشير لمشكلة مرضية ما يجب علاجها وتشمل:

الأنيميا وفقر الدم وسوء التغذية
تسوس الأسنان
أورام المخ
التهاب الجيوب الأنفية
تعرض الرأس للتصادم
الالتهاب السحائي
ارتفاع مستوى السكر في الدم
مشاكل الضغط سواء ارتفاع أو انخفاض الضغط
المياه الزرقاء
التهاب الأذن الوسطى
التهاب وتشنج عضلات الرقبة.

علاج الصداع
علاج الصداع

علاج الصداع بوصفات طبيعية

حتى يتم علاج الصداع بنجاح يجب معرفة السبب الرئيسي وراء هذا الصداع ، ويمكن استخدام مسكن الابيوبروفين أو الباراسيتامول بدون الاكثار منه ، مع مراعاة الآتي:

تناول الأطعمة الصحية والغذاء المتوازن ، مع الاعتدال في استخدام الملح والسكر ، وتجنب تناول المخلالات و الحلويات.
تجنب الضغوط العصبية والنفسية قدر المستطاع.
تناول قسط كافي من الراحة والنوم مبكرا وعدم السهر.
الاكثار من تناول الماء.
التقليل من تناول الكافيين وتجنب الأطعمة المحفوظة.
ممارسة الرياضة.
الاقلاع عن التدخين.
استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء.

نصائح لعلاج الصداع

تناول القليل من الكافيين

يساعد تناول القليل من الكافيين الموجود في القهوة أو الشاي على تقليل ألم الصداع ، ولكن لايجب الاكثار من الكافيين ، حيث أن تناوله بكميات كبيرة يسبب التعود عليه ويؤدي للصداع عند انسحاب الكافيين.

الإسترخاء

تساعد الراحة والاسترخاء على بسط العضلات وتخفيف الألم ، واذا كنت تعاني من ألم أو تشنج في الرقبة عليك الذهاب لطبيب علاج طبيعي لمعرفة سبب التقلصات.

شرب الزنجبيل

أثبتت الدراسات الطبية أن الزنجبيل له فائدة كبيرة في تسكين الألم ، وتخفيف ألم الصداع النصفي ، نظرا لما يحتويه الزنجبيل من المواد المضادة للالتهاب ومضادات الأكسدة ، ويمكن شرب جنزبيل طازج مع الشاي أو تناول كبسولات الزنجبيل.

الاهتمام بالحصول على الماغنيسيوم

ان معدن الماغنسيوم مهم ومفيد للجسم ولوظائفه المختلفة ، وهو فعال لعلاج الصداع بشكل آمن ، وقد دلت بعض الدراسات على أن الأشخاص التي تعاني من الصداع النصفي تعاني من نقص في معدن الماغنسيوم ، لذلك يجب الاهتمام بتناول عنصر الماغنسيوم ، سواء الأطعمة التي تحتوي على الماغنسيوم أو تناول مكملات غذائية ولكن بعد استشارة الطبيب في الجرعة اللازمة حتى لاتؤثر على الجهاز الهضمي ويحدث اسهال عند بعض الأشخاص.

شاهد:دواعي استخدام نيفيلوب Nevilob لعلاج ارتفاع ضغط الدم

علاج الصداع
علاج الصداع

كمادات الثلج

اذا كنت تعاني من الصداع بسبب القلق والتوتر فانه يمكن وضع كمادات دافئة على الرأس والرقبة ، أما اذا كنت تعاني من الصداع النصفي عليك بكمادات الثلج ملفوف في فوطه وتضغط به على رأسك ، كما أن الاستحمام بماء بارد يقلل من ألم الصداع النصفي.

تجنب العلكة

قد يؤثر مضغ العلكة على الفك ويؤدي للصداع ، لذلك يجب التقليل من مضغ العلكة لتقليل الصداع ، واذا كان الشخص يعاني من مشكلة الضغط على الأسنان بدون داعي ويستخدم العلكة لعلاج ذلك ، يمكنه استخدام نوع من المطاط على الأسنان لحمايتها والتقليل من الصداع.

تخفيض الإضاءة

قد يؤدي الضوء الشديد لحدوث الصداع ، وأيضا الجلوس أمام شاشات الكمبيوتر أو التلفاز أو الهاتف تؤدي للصداع ، لذلك يفضل تخفيض الاضاءة وتعتيم الجو خلال مشاهدة التلفاز أو ارخاء الستائر ، كما يمكن وضع شاشة للكمبيوتر لتقليل الاضاءة المنبعثة من الشاشة.

ملاحظة هامة

كما وضحنا فإن الصداع قد يشير في بعض الأحيان لحالة مرضية خطيرة ، لذلك يجب عدم تجاهل هذا العرض الخطير واستشارة الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة ، وخصوصا اذا زادت حدة الصداع وأصبح أكثر ازعاجا ، ولم يتحسن مع المسكنات يجب التوجة فورا للطبيب.

Leave A Reply

Your email address will not be published.