علاج شلل الرعاش (باركنسون) والوقاية منه

0

علاج شلل الرعاش. وهو المرض المعروف طبياً باسم مرض باركنسون ، وهو من الأمراض التي تؤثر بدرجة كبيرة جدا على نفسية الشخص المصاب ، حيث يؤثر على الحركة ، وتبدأ الأعراض تدريجياً وفي بعض الأحيان تبدأ برعشة قد لا تلاحظ في أحد الأطراف ثم يزداد المرض تدريجياً.

في المرحلة المبكرة من المرض قد تظهر بعض التعبيرات الغريبة علي وجه الشخص المصاب ، وفي بعض الحالات لا تظهر تلك التغيرات ، وأيضا على المستوي الحركي يمكن ملاحظه رعشه خفيفة في اليد أو الكتف وأيضا يمكن أن يكون هناك صعوبة بعض الشيء في النطق ببعض الحروف ، وهذا يبدأ في الزيادة تدريجيا للوصول للمرحلة القصوى من المرض.

علاج شلل الرعاش
علاج شلل الرعاش

علاج شلل الرعاش( باركنسون) والوقاية منه
الأعراض التي تصاحب شلل الرعاش

يمكن أن تكون الأعراض الخاصة بالمرض مختلفة بعض الشيء من شخص ألي اخر وهذا باختلاف الشده المرضية والتطور الذي وصل ألية المرض مع الحالة ، وهنا نوضح بعض من الأعراض التي تكون في اغلبيه حالات الباركنسون ومنها الاتي

الرعاش وهو عاده الاهتزاز في أحد أطراف الجسم وغالبا تبدأ بالأجزاء البعيدة من الجسم أولا ومن ثم تأتي ألي الأطراف القريبة أي تبدأ من الأيد من ثم ألي الزراع ثم تنتقل ألي الكتف وهكذا حتى تصيب الجسد بالكامل مع مراحل التطور.

بطء الحركة والمقصود هنا الحركات البسيطة التي يقوم بها الإنسان يوميا مثل التقاط كوب ماء او ما شبه ذلك فحركه الأطراف تبدأ في التباطؤ ، وأيضا حركه الأطراف السفلية كذلك.

تصلب العضلات ونقصد بها تيبس في العضلات المسؤولة عن الحركات الكبيرة مثل عضله الزراع وعضله الكتف والرقبة ومن ثم عضلات الأطراف السفلية.

عدم الاتزان أو فقدان الاتزان وذلك في جميع أو اغلبيه وضعيات الجسم.

فقدان الحركات التلقائية مثل عدم القدرة على الضحك أو الابتسامة في الوقت المناسب لهذا الموقف.

تغير الكلام التشويش أو التحدث ببطء هو أيضا من العلامات التي توضح مريض الباركنسون.

عدم القدرة على الكتابة بوضوح نتيجة للرعشة الموجودة بالطرف العلوي.

شاهد: أهم فوائد زيت الزيتون للشعر

علاج شلل الرعاش
علاج شلل الرعاش

الأسباب التي تؤدي ألي الإصابة بالرعاش

الأسباب التي تؤدي ألي ذلك متعلقة بالخلايا العصبية التي يتم تدمير جزء منها في الدماغ ببطء او قد تدمر كليا ، وهي الخلايا العصبية التي تقوم بنقل وتحفيز أنتاح ماده تسمي الدوبامين ، وبسبب انخفاض معدل الدوبامين في المخ ، يحدث نشاط غير طبيعي في المخ يؤدي ألي الباركنسون.

السبب الرئيس حتى الآن غير معروف بدقه ولكن هناك من العوامل التي تؤدي ألي حدوث تلك المشكلة في الدوبامين ومنها الاتي ذكره

عوامل جينية والمقصود بها هنا أن هناك طفرات جينيه تحدث في خلايا المخ تعمل على تدمير الخلايا العصبية التي تنقل الدوبامين وتعزز انتاجه.

العوامل البيئية والمقصود بها هنا هي التعرض لأي عوامل خارجيه تقوم بتدمير الخلايا العصبية في المخ مثل التعرض لنوع معين من الإشعاع أو التعرض لتسمم معين عن طريق الدم.

وأيضا هناك من العوامل ما هو خطير جدا ليؤدي ألي حدوث الباركنسون أو مرض الرعاش ونذكر منه الاتي

عبر علاج شلل الرعاش، التقدم بالعمر غالبا ما يصيب مرض الرعاش المتقدمين في العمر أو من هم في منتصف العمر نتيجة التغيرات الفسيولوجية والعجز الذي يطرا على الخلايا العصبية في المخ.

الوراثة في حاله وجود قريب من الدرجة الأولي يعاني من الباركنسون فمن المتوقع أن يصاب أحد اقاربه أيضا.

الجنس يتطور الباركنسون لدي الرجال بنسبه أكبر من السيدات.

علاج شلل الرعاش
علاج شلل الرعاش

المضاعفات التي قد تحدث

من خلال علاج شلل الرعاش نعاتي من :

صعوبة في التفكير.

الإكتاب والتغيرات العاطفية.

مشاكل في البلع.

مشاكل في المضغ والأكل.

مشاكل واضطراب في النوم.

مشاكل في المثانة وعدم القدرة على التبول والتحكم به.

الإمساك الشديد الذي يستمر بالأسابيع.

تغيرات في ضغط الدم بالسلب.

الألم والوهن في العضلات.

اختلال النشاط الجنسي.

الوقاية من مرض الباركنسون

لان السبب غير معروف طبيا حتى الآن فانه من الصعب معرفه الطرق الصحيحة بنسبه كبيره لتجنب المرض لكن بعد الأبحاث العلمية وجدوا أن نسبه الأشخاص الرياضيين أو الذين يمارسوا الرياضة اقل عرضه للمرض ، أيضا الأشخاص الذين يتناولون الكافيين أو القهوة اقل عرضه لشلل الرعاش.

ذكرنا لكم مجموعة من المعلومات حول الشلل الرعاش ، منها الأسباب طرق الوقاية ، ومضاعفات المرض ، وهنا يكون بامكانك ملاحظة اصابتك به.

Leave A Reply

Your email address will not be published.