علامات الحمل وأهم أعراضه

0

علامات الحمل. إن أول ما يشغل الزوجين في بداية زواجهما هو ان يمن الله عليهما بالذرية الصالحة قال تعالى في كتابه العزيز: “المال والبنون زينة الحياة الدنيا” وهذا الأمر يشغل النساء كثيرا في أول زواجها لأنها لا تكون على دراية كافية بأعراض الحمل وهذا ما سوف نتناوله في موضوع اليوم ألا وهو علامات الحمل، والاختلاف بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية.

علامات الحمل
علامات الحمل

علامات الحمل

تقلق النساء في بداية زواجها وتختلط عليها الأمور عند الشعور بالتعب خاصة إذا اقترب موعد الدورة الشهرية، وكل زوجة تتمنى أن يرزقها الله كي تصبح أم وتمارس طبيعة الحياة، إن علامات الحمل قد لا تكون واضحة بعض الشيء.

خاصة إذا كانت الأعراض قبل نزول الدورة الشهرية، حيث تختلط أعراض الدورة الشهرية مع أعراض الحمل ولكن اذا كانت هذه الأعراض التي سوف نذكرها لك بعد فوات موعد الدورة الشهرية عندها يجب أن تجرى اختبار حمل.

أعراض حدوث الحمل المبكر

هناك الكثير من علامات الحمل التي تدل على أنك حامل قبل أن يفوت موعد دورتك الشهرية هذه الأعراض متشابهة كثيرا مع أعراض الدورة الشهرية، وإليك هذه الأعراض:

  • الإحساس بالألم في منطقة أسفل البطن ووجود تقلصات شديدة في هذه المنطقة وهي منطقة الرحم.
  • الشعور بالإرهاق والصداع الشديد دليل على وجود الحمل ويعد الشعور بالنعاس من الادله الواضحه على وجود الحمل في الشهور الأولى.
  • عدم القدرة على تناول الطعام بشكل طبيعي بسبب الشعور بالغثيان خاصة أثناء الصباح وعلى مدار اليوم، هذه تكون علامة واضحة ومؤكدة على وجود الحمل وقد لا تشعر به بعض النساء حسب الكثير من العوامل والتغيرات الهرمونية.
  • الشعور بالألم في الثديين خاصة في منطقه الحلمه ويرجع ذلك إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث في ذلك الوقت ووجود تورم بسيط في الثديين ولكن يزول هذا الألم بعد بضعة أسابيع.

شاهد: اهم اعراض الحمل ومتى تظهر؟

علامات الحمل
علامات الحمل

أعراض الحمل الأخرى غير منتشرة بكثرة

ما تظهر بعض العلامات الأخرى التي تدل على وجود الحمل ولكن هذه الأعراض غير منتشرة بين النساء جميعا:

  • الإضطرابات النفسية وتقلب المزاج ويرجع ذلك لزيادة الهرمونات في الجسم مما يؤدي إلى تغير نفسية المرأة مما يجعلها منفعلة ومنزعجة طوال الوقت.
  • قد يحدث أن ينزل بقع من الدم في بداية الحمل وهذا دليل على انغراس البويضة يحدث ذلك بعد الحمل بنحو 12 يوم ولكن هذا العارض لا يشترط أن يحدث لجميع النساء.
  • قد يحدث لبعض النساء أن تتعرض لاحتقان في الأنف بسبب التغيرات في الهرمونات والتي تؤدي إلى تورم الأغشية الموجودة في الأنف مما يسبب احتقان شديد.
  • حدوث الإمساك قد تتعرض بعض النساء بسبب تغيرات الهرمونية في ذلك الوقت إلى بطئ في عمل الجهاز الهضمي مما يجعلها تتعرض للامساك، ويكون دليل واضح على حدوث الحمل.
  • حدوث الانتفاخ دليل واضح وقاطع على الحمل المبكر إذا صاحبه أعراض أخرى، وهو يشبه بحد كبير الى الانتفاخ الذي يسبق الدورة الشهرية.

غياب الدورة الشهرية وعلاقتها بالحمل

غياب الدورة الشهرية للمرأة المتزوجة يعد من الأدلة القاطعة على وجود الحمل إذا كانت الدورة تأتي منتظمة عند هذه المرأة بشكل مستمر، أما إذا لم تكن تأتي بانتظام قبل زواجها عندها يكون هناك مشكلة أخرى يجب عليها زيارة الطبيب المختص.

يوجد العديد من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى غياب الدورة الشهرية منها وجود مشكلة في الغدة الدرقية وعدم عملها بانتظام أو وجود إرتفاع في هرمون هرمون الحليب في الثدي، وجود تكيسات على المبيض، أو وجود بعض الأمراض الأخرى التي تسبب تأخر في الدورة الشهرية.

كيف تعلمي أنك حامل بعد ظهور الأعراض

إذا ظهرت عليك الأعراض التي سبقنا ذكرها فعليك بعمل اختبار الحمل في المنزل يمكنك إحضاره من أي صيدلية بقربك ويفضل أن تستعمليه عند استيقاظك في الصباح لأن هرمون الحمل يكون أوضح في البول في ذلك الوقت.

وفي بعض الأحيان قد لا يظهر الحمل الاختبار الحمل خاصة إذا كان في وقت مبكر يمكنك أيضا إجراء تحليل دم لمعرفة ما إذا كنت حامل أم لا، وقد لا تظهر عليك الأعراض التي ذكرناها لك.

علامات الحمل
علامات الحمل

نصائح عند غياب الدورة الشهرية

أنتِ أدرى الناس بنفسك، فإذا كانت الدورة الشهرية تتأخر عندك قبل زواجك إذن فهناك مشكلة أخرى غير الحمل وعليك زيارة الطبيبة وعلاجها، أما إذا كانت منتظمة فاحتمال حدوث الحمل بنسبة كبيرة عند غيابها، عليك التحرك لمعرفة هل هو حمل ومن ثم زيارة الطبيب ليصف لك الفيتامينات أم أن غياب الدورة لسبب آخر وعندها يجب الإسراع لعلاج السبب، إذ أن تأخرها يسبب الكثير من المشاكل الصحية لك بشكل خاص ويسبب تأخر في الحمل بعد ذلك.

هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا بعد أن تعرفنا على علامات الحمل، وذكرنا لكم أهم المعلومات عن الأعراض المنتشرة بين النساء والأعراض الأخرى الغير منتشرة كما وضحنا سبب غياب الدورة الشهرية وكيفية التعامل إذا غابت الدورة لفترة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.