فوائد قشور السيليوم للجسم وطرق استخدامه في الطعام

0

فوائد قشور السيليوم. تعرف قشور السيليوم باسم لسان الحمل أو القاطونة، وهي قشور تحتوي على مادة السيليوم الغنية بالألياف القابلة للذوبان المفيدة لامتصاص العناصر الغذائية المختلفة والتخلص من مشاكل الهضم وغيرها من المشاكل الصحية التي سوف نتعرف عليها في هذا المقال الذي سوف نتحدث فيه عن فوائد قشور السيليوم.

فوائد قشور السيليوم
فوائد قشور السيليوم

فوائد قشور السيليوم

توفر قشر السيليوم للجسم عند استهلاكها نسبة من السعرات الحرارية والكربوهيدرات والألياف والدهون والبروتين وبعض الفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والمنغنيز والصوديوم، وهناك العديد من فوائد قشور السيليوم اللازمة لصحة الجسم ومن أهمها ما يلي:

  • السيطرة على الجلوكوز بالدم

يعد تنظيم مستويات السكر في الدم ضروريًا لصحة الجسم وهو من  أهم فوائد قشور السيليوم وتساعد إضافة قشور السيليوم إلى الأطعمة في تقليل نسبة السكر في الدم وذلك بعد تناول الوجبات من خلال تقليل نسبة امتصاص الكربوهيدرات إلى جانب ذلك تعمل قشور السيليوم على التحكم في الجلوكوز.

  • تخفيف الإصابة بالإمساك والبواسير

تساعد قشور السيليوم في منع الإصابة بالإمساك، وذلك لأن محتواها عالي من الألياف وتفرز ما يشبه بالصمغ الذي يعمل كملين ومنشط لحركة الأمعاء.

  • سهولة فقدان الوزن

ترتبط زيادة الوزن باضطرابات القلب والتمثيل الغذائي، لذا فإن تناول قشور السيليوم يمكن أن يسهل فقدان الوزن وذلك لاحتوائها على الألياف الغذائية وبالتالي يقلل من نسبة الكوليسترول بالكبد والبلازما وفي نفس الوقت يزيد ذلك من مستوى الكوليسترول الجيد، إلى جانب ذلك يساعد ذلك على تحسين امتصاص الدهون في الأمعاء.

  • حماية القلب من الأمراض

استهلاك الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية مثل قشور السيليوم يقلل من مستويات الكوليسترول الضار أو البروتين الدهني منخفض الكثافة وعلى العكس يزيد من نسبة الكوليسترول الجيد وبالتالي يقي ذلك من أمراض القلب والأوعية الدموية.

شاهد: فوائد كبد الدجاج وكيفية تخزينة

فوائد قشور السيليوم
فوائد قشور السيليوم
  • السيطرة على مستوى مرض السكري بالدم

تساعد قشور السيليوم على تقليل مستوى مرض السكري من النوع 2 وزيادةحساسية الأنسولين، وذلك لأنها مصدر غني بالألياف الغذائية ولديها تأثيرات مضادة لزيادة سكر الدم.

  • الوقاية من الإسهال

يمكن أيضًا تناول قشور سيلليوم من أجل تخفيف الإسهال الخفيف، لذا فهو مفيد للأشخاص الذين يعانون من الإسهال بسبب امتصاص كمية كبيرة من الماء بالجهاز الهضمي.

  • تعزيز نمو الشعر

تساعد على تحفيز نمو الشعر من خلال امتصاص معدن السيلينيوم إلى جانب ذلك وتعمل على منع تساقط الشعر والحفاظ على لونه الطبيعي، كما تقلل تلك القشورر من الحكة واحمرار الذي تصيب فروة الرأس.

  • مقشر طبيعي للبشرة

يستخدم مسحوق قشور السيليوم في تقشير البشرة ويعمل على توهجها، كما يمكن استخدام الألياف الموجودة في تلك القشور في التخلص من حب الشباب والبثور.

  • الحفاظ على مستويات السكر في الدم

يمكن لألياف السيليوم أيضًا أن تعمل على إبطاء دخول الجلوكوز إلى الدم بعد تناول الوجبات نظرًا لاختلاط السكريات والكربوهيدرات معها، فبالتالي تبطئ من امتصاصها، مما يعمل على الحفاظ على مستويات السكر في الدم.

  • الحفاظ على وظائف الغدة الدرقية 

يلعب السيلينيوم  دور هام في الحفاظ على هرمونات الغدد الدرقية، ويساعد على تعزيز معدل الأكسجين بها  ووقايتها من الأجسام المضادة المسبب لبعض الأمراض التي تصيبها.

فوائد قشور السيليوم
فوائد قشور السيليوم

الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام قشور السيليوم

على الرغم من أن قشور السيليوم لديها العديد من الفوائد الصحية المفيدة، إلا أنه يجب الاعتدال في استهلاكها، دعونا نلقي نظرة على بعض الآثار الجانبية لتلك القشور.

  • يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول سيلليوم إلى إصابة الأمعاء بالانسداد وما يصاحب ذلك من بعض الأعراض مثل صعوبة التنفس والشعور بالقيء وتشنجات في المعدة، بسبب احتوائها على الألياف غير القابلة للهضم، لذا يجب تناول كمية كافية من الماء عند استخدام السيليوم، ويوصى بمراجعة طبيبك على الفور إذا شعرت بتلك الأعراض بعد تناولها.
  • يمكن أن تحدث ردود فعل تحسسية لدى الأشخاص المستخدمون لقشور السيليوم، وذلك لأنها تحتوي على بروتينات معينة تسبب الحساسية.
  • كما يُنصح الأشخاص المصابين باضطرابات في الجهاز الهضمي مثل انتفاخ البطن والغازات والإسهال والغثيان عدم تناولها.
  • يسبب تناول قشور السيليوم إفراز الهيستامين في الأنسجة الرخوة بالجسم، مما  يؤدي إلى الالتهاب والطفح الجلدي وحكة في الجلد.
  • وتسبب البروتينات الموجودة بها زيادة معدل ضربات القلب وانخفاض ضغط الدم.
  • ويجب عدم اعطائها الأطفال ما لم يوصى بها الطبيب، كما يجب عدم تناولها من قبل الأشخاص الذين يعانون من تقلصات الأمعاء وسرطان القولون أو المستقيم   والحساسية من السيلليوم.
  • يمكن أن تتفاعل مع العديد من الأدوية مثل الأسبرين وكاربامازيبين قبل البدء في تناولها.

طرق سهلة لاستخدام قشور سيلليوم على الأطعمة

  1. يمكن مزج ملعقة كبيرة من قشور السيليوم مع كوب من الماء أو العصير وتناولها
  2. من أجل تحسين صحة الجهاز الهضمي.
  3. تستخدم قشور السيليوم في جعل الأطعمة كثيفة، ويكفي وضع نصف ملعقة صغيرة عليها لتكثيف قوامها.
  4. يمكنك إضافتها إلى بعض الأطعمة مثل المخبوزات والشوفان، فهي بديلاً ممتازًا للبيض عند وضعها على تلك الأطعمة.
Leave A Reply

Your email address will not be published.