كيف اوقف نزيف الانف 4 طرق طبية فعالة

0

كيف اوقف نزيف الانف. يتساءل العديد من المصابين بنزيف الأنف المعروف طبيًا باسم الرعاف ؛ حول كيف اوقف نزيف الانف ؟ وما هي أسباب نزيف الأنف من فتحة واحدة أثناء النوم ؟ وهل يوجد دواء لوقف نزيف الأنف للاطفال ؟ وذلك لأن هذا الأمر مزعجًا ويثير القلق والخوف من حدوث مضاعفات خطيرة إن لم يتم علاجه بشكل سريع ، كما إن نزيف الأنف من الحالات المرضية الشائعة التي تصيب الكبار والأطفال في أوقات مختلفة من اليوم لأسباب كثيرة ، ولكن ما هي طرق علاج نزيف الأنف ؟ هذا ما سنجيب عليه من خلال هذا المقال.

كيف اوقف نزيف الانف
كيف اوقف نزيف الانف

كيف اوقف نزيف الانف

نزيف الأنف عرض مزمن يُصاب به الكثير من مختلف أنحاء العالم خاصًة الأطفال ، ولكن لكل داء دواء ومع تطور أساليب العلاج والتكنولوجيا العلاجية تم إختراع الكثير من طرق علاج نزيف الأنف والتعامل معه بشكل سليم حتى لا يؤدي إلى أية مضاعفات مرضية خطيرة ، لذلك من خلال هذا المقال سنقدم لكم كافة الإجابات الوافية لكيف اوقف نزيف الانف من خلال شرح أهم أسباب نزيف الأنف عند الأطفال والكبار وكيفية التغلب عليه في المنزل بكل سهولة.

النزف الأنفي الأمامي

هو تدفق الدم من الجزء الأمامي من الأنف من خلال الأوعية الدموية الصغيرة على الجزء الغضروفي الفاصل ما بين فتحتي الأنف ، طبيًا يُسمى هذا الغضروف بالحاجز الأنفي ، ويحتوي هذا الحاجز على عدد كبير من الأوعية الدموية صغيرة الحجم ، وتبعًا للدراسات الطبية والعلمية الحديثة أن هذا النزيف الأنفي يعتبر من أخطر أنواع النزيف لذلك يجب متابعة الفقرات التالية لمعرفة كيف اوقف نزيف الانف.

النزف الأنفي الخلفي

يُعد هذا النوع من نزيف الأنف أكثر خطورة ايضًا ويصعب التعامل معه طبيًا ، ويمثل نزيف الأوعية الدموية في الجزء الخلفي من الأنف على عكس نزيف الأنف الأمامي ، ينطوي نزيف الأنف الخلفي على أوعية دموية أكبر من النزيف الامامي وذلك لأن هذا النوع من الأوعية الدموية يقع في الجزء الخلفي من الأنف مما يصعب الوصول إليه لعلاجه ، كما إن النزيف الخلفي يظهر عند الحالات التالية:

لدى الأشخاص المصابين بتصلب الشرايين( من شأنه تقليل أو منع تدفق الدم خلال الشرايين).
شخص يعاني من اضطرابات النزف.
الأشخاص الذين يتناولون أدوية وعقاير تؤدي إلى تخثر الدم.
تظهر لمن خضع لعمليات جراحية في الأنف أو الجيوب الأنفية.

كيف اوقف نزيف الانف
كيف اوقف نزيف الانف

أسباب نزيف الأنف أثناء النوم

قبل ذكر الإجابات حول كيف اوقف نزيف الانف ؟ يجب في البداية معرفة أسباب نزيف الانف عند الكبار والأطفال أثناء النوم ، ولأن أول وأهم خطوة في طرق العلاج هي معرفة الأسباب والتعامل معها بشكل سليم ، ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى ما يلي ذكره

جفاف المناخ

يُعد من أهم الأسباب الشائعة في حدوث نزيف الأنف الأمامي أو الخلفي في فترة الليل أو أثناء النوم ، وذلك بسبب إن الهواء الجاف يتسبب عادةً في تشقق الجلد الرقيق الموجود بداخل الأنف مما يؤدي ذلك إلى نزول نزيف دموي.

نزلات البرد والحساسية

يحدث نزيف الأنف أيضًا عند الإصابة بنزلات البرد أو الحساسية المفرطة للصدر أو الجيوب الأنفية ، والتي تؤدي إلى تهيج الأنف والشعيرات الدموية ، وتؤدي التهابات الجهاز التنفسي العلوي إلى تعزيز إفراز مخاط الأنف ، كما أن التهابات الجهاز التنفسي العلوي تؤدي إلى زيادة المخاط ، والعطس وردود فعل تحسسية والتي بدورها تزيد من خطر نزيف الانف اثناء النوم.

النفخ القوي للأنف

يؤدي هذا الفعل إلى زيادة فرص الإصابة بنزف الأنف أثناء الليل ، لذلك يجب تنظيف وتطهير الأنف برفق للوقاية من الإصابة بآثار مرضية خطيرة.

قطف الأنف

يعد قطف الأنف من أهم أحد أسباب نزيف الأنف أثناء الليل ، كذلك يؤدي ممارسة هذه العادة إلى تمزق وتلف الشعيرات والأوعية الدموية الدقيقة الخاصة بالأنف والتي توجد تحت سطح الأنف.

التعرض للمواد الكيميائية

يجب تجنب التعرض لأي من أنواع المواد الكيميائية ، وذلك لأنها تتسبب في تهيج شعيرات الأنف الدموية مما يؤدي إلى نزول الدم من الأنف في أثناء النوم.

الإكثار من شرب الكحول

الإفراط في تناول المواد الكحولية يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بنزيف الأنف خلال الليل ، وذلك لأن الكحول يؤثر سلبيًا على نشاط الصفائح الدموية ويؤدي إلى إتلافها ، كما ينتج عنه زيادة اتساع الأوعية الدموية في الأنف مما يجعلها أكثر عرضة للنزف.

الأدوية والعقاقير

قد يكون السبب الرئيسي للإصابة بنزيف الأنف هو تناول أنواع معينة من الأدوية ومنها ما يلي

بعض الأدوية تؤدي إلى نزيف الأنف ، ومن أبرز الأدوية
مميعات الدم.
الأسبرين Aspirin)).
الإيبوبروفين Ibuprofen.
بخاخات الأنف المختلفة.

شاهد:فوائد الشوفان للرجيم 12 فائدة للشوفان تعرف عليها

كيف اوقف نزيف الانف
كيف اوقف نزيف الانف

كيف اوقف نزيف الانف ؟ وذلك من خلال اتباع الطرق الطبيعية التالية

إمالة الرأس إلى الأمام

كيف اوقف نزيف الانف ؟ وذلك من خلال إمالة رأسك إلى الأمام قليلاً ، من أجل تقليل ضغط الدم القائم على أوردة الأنف وبالتالي منع حدوث نزيف الأنف ، ولكن يجب عليك تجنب إمالة الرأس إلى الخلف لإنها تتسبب في انسداد القصبات الهوائية نتيجة إلى تدفقه داخل الحلق من ثم المجاري الهوائية ، أو قد يتخذ الدم سبيلًا إلى المعدة مما يتسبب في الشعور بالغثيان.

الضغط على الأنف

تعتبر هي الوسيلة الشائعة عند البعض للتعامل مع نزيف الأنف ، ولكن يجب عليك القيام بها بالطريقة الصحيحة التالية لضمان فاعليتها
قم بالضغط على عظمة الأنف من خلال الأصابع بقوة وذلك على الأنسجة الرخوة والجزء العظمي معًا.
أمسك انفك وثبته على هذا الوضع لمدة لا تقل عن 5 دقائق متواصلة ولا تتركه إلا أن يتوقف النزيف نهائيًا.
استمر في الضغط على الأنف لمدة تتراوح ما بين 10 ل 15 دقيقة ، فإذا لم تلاحظ توقف النزيف واصل الضغط على الأنف لمدة أخرى لا تقل عن 15 دقيقة.
لكن إذا استمر النزيف بعض إجراء الخطوات السابقة اطلب الرعاية الصحية فورًا.

الجلوس بشكل مستقيم

تعتبر من أهم الوسائل فاعلية في وقف نزيف الأنف بشكل ملحوظ ، وذلك من خلال المحافظة على وضعية الجسم المستقيمة أثناء الجلوس ، ويجب أن يكون مستوى رأسك أعلى رأسيًا من مستوى وضع القلب ، أي تجنب الجلوس ورأسك بين قدميك ، من أجل تقليل فرص نزول الدم إلى القصبات الهوائية أو إلى المعدة وبالتالي الوقاية من الإصابة بالإسهال والقيء أو الاختناق.

كيف اوقف نزيف الانف طبيًا

في حالة صعوبة علاج نزيف الانف والسيطرة عليه بالطرق المنزلية السابقة ، عليك اللجوء إلى الأساليب العلاجية الطبية من خلال الرعاية الصحية ، ومن أهم هذه الأساليب ما يلي

الكي( Cauterization) تتم من خلال استخدام الطبيب لجهاز يعتمد على تطبيق الحرارة على الأوعية الدموية الخاصة بالأنف مما ينتج عنه إغلاق الأنف ووقف النزيف.
التعبئة( Quilting) يتم في هذه الوسيلة العلاجية إدخال شاش إلى الأنف وتعبئته أو جهاز يشبه البالون ليقوم بالضغط على بطانة الأنف ووقف النزيف في الحال.

نترات الفضة( tableware nitrate) يلجأ الطبيب عادةً لاستخدام نترات الفضة كحل طبي فعال يساعد في سد الأوعية الدموية ، وبالتالي يؤدي إلى إيقاف النزيف.
أدوية من خلال الوريد من أمثلة هذه الأدوية مثل حمض أمينو كابروك( Aminocaproic acid) الذي يساعد على تقليل فرص الإصابة بخطر النزيف لمن يعاني من اضطرابات نزيف الدم.

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم التفاصيل الخاصة بكيف اوقف نزيف الانف من خلال ذكر أهم أسباب نزيف الأنف وأهم الطرق المنزلية والطبية لعلاج هذه الأزمة المرضية.

Leave A Reply

Your email address will not be published.