الصداع وأنواعه 9 أنواع للصداع وعلاجها

0

الصداع وأنواعه 9 أنواع للصداع وعلاجها. يعد الصداع من أكثر الأمراض شيوعاً لدى الأشخاص وهو ألم في أي جزء من الرأس، قد يكون إما في فروة الرأس الوجه، أعلى العنق، داخل الرأس. يُعاني بعض الأشخاص من صداع متكرّر قد يتم التخلص منه بتغيير أسلوب الحياة أو تناول بعض الأدوية.

الصداع وأنواعه
الصداع وأنواعه

الصداع وأنواعه 9 أنواع للصداع وعلاجها

أحياناً يكون الصداع ناتجاً عن الإجهاد الزائد أو التعب أو تحت تأثير حالة نفسية معينة، أو نتيجة مرض معين مثل:

الصداع النصفي، أو ارتفاع ضغط الدم.

أنواع الصداع

• الصداع النصفي (الشقيقة)

عادةً ما يقتصر على طرف واحد من الرأس ويتمثل على شكل ألم نابض . يصحبه غالباً شعور تعب وغثيان وقيء وحساسية مفرطة تجاه الضوء والصوت. يمكن أن تستمر نوبات الشقيقة (الصداع النصفي) لساعات، أو أيام .يؤثر الصداع النصفي (الشقيقة ) عادة على الأشخاص ما بين عمر ١٥ إلى ٥٥ عاماً.

قد يكون سبب الصداع النصفي نفسياً نتيجة التعرض للصدمة أو الاكتئاب، قد يكون هرمونياً فبعض النساء يصيبها الصداع النصفي أثناء الدورة الشهرية نتيجة تغير هرمونات الجسم، قد يتسبب انخفاض ضغط الدم وعدم أخذ قسط كافٍ من الراحة والإرهاق إلى التعرض لنوبة الصداع، أحياناً يلعب النظام الغذائي دوراً في الإصابة بالصداع النصفي مثل تناول بعض المواد : الكحول والكافيين الشوكولاتة….بعض الأدوية مثل الحبوب المنومة وحبوب منع الحمل من محفزات الإصابة بالشقيقة.

الصداع وأنواعه 9 أنواع للصداع وعلاجها
الصداع وأنواعه 9 أنواع للصداع وعلاجها

• صداع التوتر 

هو صداع يرافقه ألم خفيف أو ضغط على الجبهة أو الرقبة أو مؤخرة الرأس. يوجد نوعان من صداع التوتر حيث أنه إذا كانت تكرارية حدوث الصداع أقل من ١٥ يوماً في الشهر ويكون عادة بعد منتصف النهار نتيجة الإجهاد فهذا يسمى صداع التوتر العرضي أما إذا حدث أكثر من ١٥ يوماً في الشهر وغالباً يستمر طوال النهار فيسمى صداع التوتر المزمن. عادة يكون العلاج لكلا النوعين بتناول مسكنات والابتعاد عن مسببات الصداع: مثل القلق والإجهاد وتعاطي الكحول وكثرة الكافيين.

الصداع وأنواعه 9 أنواع للصداع وعلاجها
الصداع وأنواعه 9 أنواع للصداع وعلاجها

• الصداع العنقودي

هو اضطراب عصبي يتميز بحدوث صداع قوي ومتكرر على جنب واحد من الرأس حول العين. هناك عادة أعراض ترافقه مثل تدمّع العينين وانتفاخ في منطقة العين، احمرار الوجه ،تدلي الجفن واحتقان الأنف وسيلانه. ويستمر لفترة قصيرة نسبيًا (عادة من 30 دقيقة إلى ساعة). يحدُث الصُداع عادةً خلال فترة تتراوح من 1 إلى 3 أشهر، تليها فترة راحة فجائية خالية من الصُّدَاع تمتدّ من شهور إلى سنوات .

• صداع الجيوب الأنفية

تسبب التهابات الأنسجة المبطنة للجيوب الأنفية الصداع المستمر، وذلك لزيادة ضغط الجيوب الأنفية نتيجة زيادة إفراز السوائل وتأخر تصريفها من الجيوب الأنفية، عادة يحدث الالتهاب نتيجة عدوى فيروسية أو حساسية أو وجود مهيجات أخرى .حيث يسبب الضغط الناتج عن تراكم السوائل حدوث صداع الجيوب الأنفية.

الصداع وأنواعه 9 أنواع للصداع وعلاجها
الصداع وأنواعه 9 أنواع للصداع وعلاجها

وأيضا من الصداع وأنواعه

نتعرف على الصداع وأنواعه 9 أنواع للصداع وعلاجها:

• صداع المنبه

أو يسمى الصداع الليلي عبارة عن ألم شديد يصيب الرأس أثناء وقبل النوم وتستمر نوبته لمدة من 15 دقيقة إلى 4 ساعات متواصلة. تشبه أعراضه الأعراض المصاحبة للصداع النصفي مثل زيادة الحساسية للضوء، الشعور بالغثيان، ألم أحد جانبي الرأس أو كليهما. أسبابه ممكن أن تكون ارتفاع ضغط الدم، انخفاض سكر الدم، انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم. هذا الصداع أكثر شيوعًا عند الأشخاص فوق عمر ال ٥٠ .

• صداع الكحول 

عادة يحدث في الصباح بعد شرب الكحول طوال الليل ويُعتقد أن صداع الكحول سببه توسع الأوعية الدموية والجوع و الجفاف وقلة النوم. الأعراض التي تصاحب صداع الكحول : الحساسية للصوت والضوء، التعرق، القلق، الدوار، ألم في المعدة وزيادة ضغط الدم. تستمر هذه الأعراض عادة لمدة ٢٤ ساعة أو أكثر .

الصداع وأنواعه 9 أنواع للصداع وعلاجها
الصداع وأنواعه 9 أنواع للصداع وعلاجها

• صداع الرعد المفاجئ

صداع  شديد ومؤلم يبدأ فجأة ولا يزداد بشكل تدريجي. وهو من أشد الأنواع خطورة قد يكون مرتبط بنوع من نزيف الدماغ ولابد من الحصول على رعاية طبية خاصة في حالة الإصابة بهذا الصداع، من أبرز أعراضه: ألم في (الرأس، الرقبة، أسفل الظهر) الغثيان والإغماء، مشاكل في الرؤية، التلعثم في الكلام. أسبابه : السكتة الدماغية، تمزق أو انسداد الأوعية الدموية، التهابات الأوعية الدموية أو ضيقها.

• الصداع الهرموني

تعد الهرمونات المتقلبة عاملاً رئيسياً في الإصابة بالصداع. يلعب هرمون الاستروجين دوراً مهماً في تنظيم الدورة الشهرية والحمل، ويتحكم في المواد الكيماوية المتعلقة بالصداع في الدماغ وعندما ينخفض مستوى هرمون الأستروجين يمكن أن يسبب الصداع. أسباب الصداع : الدورة الشهرية، الحمل، انقطاع الطمث، أدوية من العمل الفموية، الإفراط في النوم أو الإقلال منه، التغيرات المناخية الواضحة، شرب الكثير من الكافيين……الخ.

 

• صداع التهاب الشرايين ذو الخلايا العملاقة

من خلال مقالنا الصداع وأنواعه 9 أنواع للصداع وعلاجها، يسبب الالتهاب المتكرر للشريان ذو الخلايا العملاقة الصداع ووجع فروة الرأس ومشاكل في الرؤية وألم الفك. وإذا أهمل ولم يعالج يمكن أن يؤدي إلى العمى أو الإصابة بالسكتة الدماغية.
و هو التهاب يُصيب بطانة الشرايين، يصيب عادة الشرايين في الرأس، وخاصة الموجودة في منطقة الصدغ. أعراضه : ألم في الفك، ألم حاد في الرأس و في فروة الرأس، ارتفاع الحرارة، فقدان الرؤية، فقدان الوزن، التصلب في الرقبة والكتفين والوركين. وحوالي 50% من الأشخاص يعانون أيضاً من الروماتيزم.

علاج الصداع

يختلف علاج الصداع حسب نوعه وأسبابه ومدى تكراره حيث يقوم الطبيب بوضع خطة علاجية لكل مريض حسب حالته وإجراء الفحوصات التشخيصية ووضع سلوكيات معينة تشمل التدليك وكمادات دافئة وخفت الأضواء والابتعاد عن الضجيج وممارسة تمارين رياضية معينة ونظام غذائي صحي وقواعد للنوم ومراقبة التغيرات بشكل دوري. بالإضافة إلى وصفات دوائية معينة حسب كل حالة .

كان هذا مقالنا الصداع وأنواعه 9 أنواع للصداع وعلاجها.

شاهد:فوائد وأضرار الشاي الأخضر ودوره في تخفيف الوزن

Leave A Reply

Your email address will not be published.