مرض فقر الدم (الأنيميا) أنواعه الأسباب والعلاج

0

مرض فقر الدم (الأنيميا). ينتج مرض فقر الدم عن نقص الهيموغلوبين عن المستوى الطبيعي المعتاد وذلك لعدم وجود عدد كافي من كريات الدم الحمراء لنقل الأوكسجين إلى أنسجة الجسم .الأمر الذي قد يجعلك تشعر بالوهن والإرهاق.

مرض فقر الدم (الأنيميا)
مرض فقر الدم (الأنيميا)

مرض فقر الدم (الأنيميا)

أعراض مرض فقر الدم (الأنيميا) تظهر ببطء غالباً ولكن يجب معرفتها ومراجعة الطبيب عند ملاحظة أي منها حتى لا تصل الأنيميا إلى مرحلة حادة ومتطورة يضطر معها في بعض الحالات إلى نقل وحدات من الدم في المستشفى.

أعراض مرض فقر الدم (الأنيميا)

• التعب والإرهاق.
• ضيق في النفس وألم في الصدر.
• شحوب الجلد.
• برودة الأطراف.
• الصداع والدوخة.
• ظهور تشققات وقروح حول الفم.
• تورم اللسان وتقرحه.
• عدم انتظام ضربات القلب.
• صعوبة في التركيز.
• تكسر الأظافر وتغير شكلها.
• الرغبة في تناول أشياء غريبة مثل: الطين والطلاء.

مرض فقر الدم (الأنيميا)
مرض فقر الدم (الأنيميا)

مضاعفات مرض فقر الدم (الأنيميا)

• احتمالية الإصابة بالعدوى المتكررة والأمراض بس ضعف ووهن الجسم.
• احتمالية الإصابة بأمراض القلب لأن القلب في حالة فقر الدم يبذل جهداً أكبر لتعويض نقص الأوكسجين في أنسجة الجسم الأمر الذي قد يؤدي إلى تضخمه أو عدم انتظام ضرباته أو حتى فشله.
• في حالة الحمل قد يؤدي فقر الدم إلى ولادة مبكرة أو ولادة طفل بوزن ناقص.

أنواع مرض فقر الدم (الأنيميا)

I. فقر الدم بنقص الحديد

يصاب الإنسان بهذا النوع من فقر الدم نتيجة انخفاض في مستوى الحديد في الجسم عن المستوى الطبيعي. حيث أن الحديد عنصر أساسي في إنتاج الهيموغلوبين في نخاع العظم. فبذلك يؤدي نقص الحديد إلى نقص إنتاج الهيموغلوبين الذي يعد جزءاً أساسياً في خلية الدم الحمراء وهو عبارة عن بروتين يرتبط بجزيئات الأوكسجين لإيصالها إلى أنسجة الجسم المختلفة.

شاهد: أهم طرق علاج التثدي عند الرجال

مرض فقر الدم (الأنيميا)
مرض فقر الدم (الأنيميا)

بعض أسباب انخفاض مستوى الحديد في الجسم عن المستوى الطبيعي:
شرب كميات كبيرة من الكافيين ،الحمل والإرضاع،حدوث نزيف داخلي أو خارجي يؤدي إلى ضياع كميات كبيرة من الدم ،نظام غذائي فقير بمصادر الحديد، الدورة الشهرية إذا كانت غزيرة ،تناول بعض الأدوية ،التبرع بالدم.

II. فقر الدم المنجلي 

عادةً ما تكون كريات الدم الحمراء مرنة ومستديرة مما يسهل حركتها داخل الأوعية الدموية ولكن في حالة فقر الدم المنجلي تأخذ خلايا الدم الحمراء شكل هلال أو منجل .تعيش خلايا الدم الحمراء الطبيعية ١٢٠ يومأً تقريباً لكن الخلايا المنجلية عادة تموت خلال ١٠ -٢٠ يوماً مما يؤدي إلى نقص في عدد الكريات الحمراء وبالتالي لا يحصل الجسم على كفايته من الأوكسجين بسبب نقص الكريات الحمر.

III. فقر الدم اللاتنسجي 

فشل نخاع العظمي في إنتاج عدد كافٍ من خلايا الدم .غالباً ما يكون السبب هو أمراض المناعة الذاتية والتي تهاجم فيها كريات الدم البيضاء نخاع العظم.
أو قد يكون أحيانا مرتبطا بالتعرض للإشعاع أو الإصابة ببعض الفيروسات مثل HIV أو التعرض لبعض السموم مثل البنزين، أو مع استعمال أدوية معينة.

IV. فقر الدم بنقص الفيتامينات 

يحدث ذلك في حال نقص فيتامين B12 وحمض الفوليك نتيجة عدم تناول ما يكفي من الأطعمة الغنية بفيتامين B-12 والفولات، أو عندما يوجد صعوبة في امتصاص هذه الفيتامينات ومعالجتها في الجسم.

V. فقرُ الدَّم الانحلالي بالمَناعة الذاتيَّة

مجموعةٌ من الاضطرابات نتيجة خلل في وظيفة جهاز المناعة، حيث يُنتِج أضدادًا ذاتيَّة autoantibodies تُهاجِم كريات الدَّم الحمراء وكأنَّها موادّ غريبة عن الجسم.

مرض فقر الدم (الأنيميا)
مرض فقر الدم (الأنيميا)

VI. التلاسيميا (أنيميا البحر الأبيض المتوسط)

هو اضطراب وراثي نتيجة انخفاض في مستوى الهيموغلوبين، وانخفاض عدد كريات الدم الحمر عن المعدل الطبيعي.

I. فقر دم الأمراض المزمنة (فقر الدم الالتهابي)

هو ثاني أنماط فقر الدم شيوعًا. تشبه أعراضه أعراض فقر الدم بنقص الحديد. فقر دم الأمراض المزمنة يشير إلى مستويات منخفضة من كريات الدم الحمراء نتيجةً لأمراض المناعة الذاتية أو نتيجة لأمراض مزمنة أخرى.(الأمراض المزمنة هي التي تستمر لفترة أطول من 3 أشهر).

مرض فقر الدم (الأنيميا)
مرض فقر الدم (الأنيميا)

علاج مرض فقر الدم (الأنيميا)

يتم علاج فقر الدم بمعالجة السبب الذي أدى إلى فقر الدم.
فقر الدم الناجم عن نقص الحديد يتم معالجته بإعطاء مكملات الحديد، كما يتم علاج نقص فيتامين B12 وحمض الفوليك بإعطاء المكملات، وعلاج نقص هرمون الإريثروبويتين بإعطاء هرمون بديل. إذا كان هناك نزيف خارجي يتم إيقافه فوراً ، أما إذا كان النزيف داخلياً يجب العثور على المصدر وإيقافه بأسرع وقت.

في الحالات الوراثية ( فقر الدم المنجلي، التلاسيميا ، وأمراض المناعة الذاتية ) يتم نقل وحدات دم للمريض مباشرة في المستشفى .أما في حالة مرض فقر الدم (الأنيميا) اللاتنسجي يشمل العلاج عملية زراعة نخاع العظام (نقي العظم ).

Leave A Reply

Your email address will not be published.